Home

تمدد الزمن في القرآن

هذا يؤكد نسبية الزمن وان الزمن ليس مطلق وهذا ما اخبرنا به القران الكريم في قول الله تعالي في الاية 47 من سورة الحج: (وإنَ يَوماً عِند رَبِكَ كألف سنةٍ مما تعٌدون). وتبين اينشتين ان هذا المتغير هو الزمن فلا بد من تمدد الزمن بمقدار يعوض النقص في السرعة لتبقي المسافة ثابتة في الحالتين من آيات الإعجاز العلمي في القرآن الكريم: تمدد الكون. قال تعالى: وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ (الذاريات، آية : 47). قبل سنوات قليلة لم يكن الناس يعرفون شيئاً عما. والأرض في الآية (11) من سورة فصلت معرفة ب (ال)، للعهد والجنس معاً، أي لأرضنا والأرضين الأخرى، أي قصد الله تعالى إلى السماء دون غيرها وهي في حالة دخانية وتعلقت إرادته تعالى تعلقاً فعلياً بإيجاد السماوات والأرض فلم يمتنعا عليه، وأوجدهما سبحانه كما أراد سبع سماوات (ومعهن سبع.

تمدد الزمن عند السرعات العالي

تمدد الزمن وفق قوانين النسبية العامة - في القرءان كتبه منصور قهوجي في حزيران 2021 ==================== وفقاً للنسبية فإن تحرك جسم بسرعة عالية سينتج عنه تباطؤ الزمن وزيادة الكتلة يمكن حساب تلك السرعة..

من آيات الإعجاز العلمي في القرآن الكريم: تمدد الكون

  1. أي هو اتساع السماء، فالسماء تعني المكان بين النجوم والمجرات وهي تحيط بها من كل جانب، وهذا المكان الذي سمَّاه القرآن السماء ليس فارغاً بل هو مملوء بالمادة والطاقة والمادة المظلمة والطاقة المظلمة، وهذا المكان (أو السماء) هو الذي يتمدد ويتّسع باستمرار [1]
  2. تمدد الكون وتوسعه يشبه بالونة تنفخ بإستمرار 96 السفر عبر الزمن ارتحال في انحناء الزمان ماضياً أو مستقبلاً 360 الرؤيا في القرآن الكريم وفي هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم 21
  3. ووجد أن القياسات التي قام بها تؤيد ذلك، واستنبط في عام 1929 ما سمي بعد ذلك «ثابت هابل» وأيدت قيمته من الأرصاد التي قام بها هابل، وأكد «لوميتر» أن «تباعد» المجرات ليس حركة تقوم بها المجرات في الابتعاد عنا وإنما هو ابتعاد على طبقاً لنتائج حل معادلات اينشتاين للمجال وهي تمدد.
  4. وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ أن الجبال تدور دوراناً سريعاً كالسحاب لكن الإنسان يراها ثابتة مستقرة، وهناك اختلاف في المقصود من الآية حين قال ابن.
  5. تمدد الكون . 10:14 ص سامي وهذا الاكتشاف ليس غريباً عنا نحن المسلمين، فقد أشار القرآن الكريم قبل أكثر من 14 قرناً من الزمن على أن بناء الكون ونشأته وتوسعه ومصيره المحتوم، والآيات الآتية تبين ذلك
  6. وبالتالي فإن مفهوم الزمن يتوقف على سرعة الأجسام وقوة الجاذبية التي يتحرك فيها الجسم. كما أصبح تمدد وانكماش الزمن مفهوماً أساسياً لفهم الكون من حولنا. والقرآن الكريم ليس كتاب علم، بل هو كتاب عظيم أنزله الله تعالى ليكون هادياً ونبراساً لجميع البشر، يوضح كثيراً مما يفيد الناس في حياتهم الدنيا، وحياتهم بعد الممات

الزمن بين العلم والقرآن - موقع اعجاز القرآن والسنة اعجاز

التفصيل: 1) الحقائق العلمية: حتى بداية القرن العشرين، كان العلماء يظنون أن هذا الكون ثابت لا يتغير، وُجِدَ هكذا وسيستمر إلى ما لا نهاية على ما هو عليه، فالشمس تطلع كل يوم من الشرق، وتغيب من الغرب، والقمر أيضًا له منازل محدَّدة طيلة الشهر، وفصول السنة: شتاءً وصيفًا وربيعًا. يؤثر تمدد الزمن أيضًا على عمر الشخص، لأن الساعة والزمن يتباطآن في الفضاء، فعلى سبيل المثال إن كان هناك توأم على الأرض يعملان في وكالة ناسا الفضائية، أحدهما انطلق في رحلة إلى الفضاء بسرعة. تعتبر نظرية تمدُّد الكون إحدى آخر الاكتشافات العلمية في القرآن الكريم، وهي نظرية تمَّ اكتشافها في القرن السابق، حيث أكَّد العلم أنَّ هذا العالم لا يمتلك طبيعة ثابتة مثلما كان يعتقد الإنسان قديمًا، وإنَّما لهذا الكون تمدُّدٌ وتغيُّرٌ ثابت في معطياته، وهذا الكون في حركة دائمة وأنّ النجوم والكواكب في كلِّ المجرات تعمل بشكل دائم؛ وهذه الحقيقة العلمية وعد الله في القرآن بأن يصنع الأزمة الكبرى: [القرآن 7.187] استخدم القرآن لفظ يزن ثَقُلَتْ أي الجاذبية. لكن من النسبية العامة نعلم أن الجاذبية هي انحناء في الزمكان. نعلم أيضًا أن الثقوب الدودية. أما بخصوص تقبل العقل البشري لحقيقة العدم ، فليس معنى أنه لا يمكن إدراكه أنه لا يمكن تقبله ، و لكن بدرجات ؛ فمثلا إذا كنت معتنقا لدين يقول بأن للكون خالق ، فسيكون من السهل تقبل فكرة اللا شيء ؛ أو مثلا إذا قلنا كفكرة فلسفية أن لكل شيء ضداحادث عليه في الكون ، كالشر و الخير و.

واتل ما أوحي إليك من كتاب ربك والعدد 309 (5) واتل ما أوحي إليك من كتاب ربك والعدد 309. محمود علو أبو معتز المزيد الوحدة الزمنية الأساسية في الفيزياء هي الثانية ويرمز لها بالرمز t كما هو الحال مع جميع الوحدات المادية حيث تعتبر الثانية وحدة قياس الزمن في النظام الدولي، وقد تكون الوحدة الأساسية كبيرة جدًا أو صغيرة جدًا بحيث لا. الدليل على تمدد الكون من القرآن [تحرير | عدل المصدر] وفى القرآن الكريم يمكن اعتبار الآية الشريفة((والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون)) الذاريات :47 يمكن اعتبارها إشارة الى توسع الكون وتمدده كان الحاكم المصري في زمن يوسف ملكًا: [القرآن 12:54]. كان الحاكم المصري في زمن موسى فرعونًا: [القرآن 40:26] لا أخطاء في القرآن. كيف يمكن لرجل أمي عاش قبل 1400 عام أن يعرف من هو فرعون ومن لم يكن لزمان الماضي لا يمكن عودته ؛ كما يقول المثل الزمن والمد لا ينتظران شيئا ، وكذلك قالوا إن الزمن نفيس أكثر من المال. لسبب أن وقتنا يجب استعماله بحكمة ، ويظل تدبير الزمان Time management دوما عامل النجاح الحاسم ، فإذا كان زمن الطفولة مهدور فستعقبه حتما عواقب وخيمة والعكس.

حيّاكَ الله -تعالى- السائل الكريم. لقد احتوى القرآن الكريم على تفاصيل كثيرة لم يكن للبشر أن يعلموا شيئاً عنها لولا ذكرها فيه، وبعد فترات طويلة من الزمن أصبح العلم يكتشفها شيئاً فشيئاً التدين في سياق الفراغ في المنطقة: إسلام اللاموقف. 10 - ديسمبر - 2021. الموقف مفهوم أساسي في بنية الإسلام وتشكّله الاجتماعي والتاريخي. إن أحد ملامح التدين في المنطقة مستقبلا سوف يخضع بشكل متزايد لتنامي مطلب إلغاء المواقف، أو التخفيف من قوتها. خاصة تلك المواقف المناقضة لضرورة. إيطاليا تمدد طوارئ كورونا وتضيف قيودًا على الدخول. القبض على مواطن لحيازته 57.5 جرام من «الشبو» في الدمام.

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم واذا افترضنا ان سرعة تمدد الكون ثابتة ، فان العالم (هابِل) قدّر عمر الكون ، وهو الزمن الذي انقضى منذ كانت الاجرام السماوية كتلة واحدة ثم تباعدت ، قدره بتقسيم. أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية عدم ثبوت رؤية هلال شهر شعبان لعام 1432 هـ مساء أمس. وعلية يكون اليوم السبت المتمم لشهر رجب ويكون يوم الاحد هو غرة شهر شعبان لعام 1432 هـ سائلين الله أن يجعل هذا الشهر وسائر الشهور الأخرى. كما أصبح تمدد وانكماش الزمن مفهوماً أساسياً لفهم الكون من حولنا. ومع ذلك فقد أشار القرآن الكريم إلى النسبية في الزمن، فقرر أن هناك يوماً طوله ألف سنة، ويوماً يبلغ طوله خمسين ألف سنة في قوله. وهذا يدل على أن هذا الكون في تمدد دائم كل ثانية. توصل أدوين هابل إلى أن الكون يتمدد باستمرار وبسرعة، وأن المجرات التي ولدت تبتعد عن مركز الانفجار الأول وكذلك تبتعد عن بعضها البعض

تمدد الكون في القران حقيقة ام تدليس في هذا المقال سنتطرق لموضوع تمدد الكون او بالاحرى الادعاء على ان تمدد الكون هو سابقة اسلامية من خلال القران ، من خلال الاية التي تقول الرحمن فى القران الكريم; إله واحد فى القران الكريم; معجزة الرقم 40; مدخل إلى الإعجاز العددى فى الكيمياء; الذرة فى القران الكريم; الزمن بين العلم والقران; أسرار ترتيب سور القران الكريم; المراجع. المبحث الثالث : أوجه إعجاز القرآن; هل من جهة أسلوبه ودقة عبارته وكلامه؟ أم أن الإعجاز جاء من جهة ألفاظه؟ أم أن الإعجاز جاء من جهة المعاني التي تضمنها القرآن الكريم مقدمة تاريخية. في زمن نزول القرآن كانت الأساطير تمثل الحقائق العلمية المعترف بها، فكانت الحضارة الإغريقية المتطورة تنظر إلى الزلازل على أنها من صنع الآلهة، فكان لديهم الإله Poseidon وهو إله الزلازل

السفر عبر الزمن آية قرآنية قبل أكثر من ألف عام يثبتها

وقانون تمدد الزمن مبني علي بعض فروض نظرية النسبية العامة لاينشتين وهي ان للضوء سرعة محدد في الفراغ وتساوي تقريبا 300000000 م\ث. ومن اهم الاكتشافات الفيزيائية في عهد اينشتين ه تفسير تمدد الزمن. يمكن رؤية أغرب مثال على تمدد الوقت في الثقوب السوداء وحولها. يختلف الوقت كثيرا كلما اقتربت من أفق الثقب الأسود. وطرق تحقيقها كما وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية. بحث عن الزمن بين العلم والقرآن وورد doc كما استخدم العلماء ظاهرة تمدد الكون واتساعه المستمر لتعيين عمر الكون وتناول د . وقد استغرق ذلك قترة زمنية قدرها 4,5 مليار سنة والتي يشير إليها القرآن. كتب الشيخ علي محيي الدين القره داغي الوسطية في القرآن الكريم السيرة الذاتية. تواصل معنا. 5 - من آيات الإعجاز العلمي في القرآن الكريم: تمدد الكون 2019-12-21. تمدد الزمن الثقالي (بفعل الجاذبية) هو شكل من أشكال تمدد الزمن، حيث يتمدد الزمن ويحدث فرق فعلي في الزمن الفاصل بين حدثين عندما يتم قياس هذا الزمن بواسطة مراقبين يرون الحدث من مسافات مختلفة عن الكتلة ذات الجاذبية

إلا أن حلاً آخر أدقّ وأشمل تقدّم به فريدمان يعتمد على الزمن أدى إلى الاستنتاج بأن الكون في حالة تمدد أي أن المجرّات تبتعد عن بعضها البعض تتحدث المقالة عن موضوع تمدد الكون وكيف أثبت العلم الحديث هذه الحقيقة، التي أشار إليها القرآن الكريم منذ قرون طويلة وهذا يؤكد على صحة القرآن وأن الله تبارك وتعالى هو الخالق لهذا الكون وهو المستحق وحده بالعبادة بدائع الكون في القرآن . المجرات في الكون تبتعد بسرعة عنا في جميع الاتجاهات، أي أن الكون في حالة تمدد أينما كان موقعنا في الكون، أي أن حجم الكون في ازدياد، بمعنى أن كل راصد في أي مكان من الكون.

تمدد الكون في القران حقيقة ام تدليس تمدد الكون في القران حقيقة ام تدليس في هذا المقال سنتطرق لموضوع تمدد الكون او بالاحرى الادعاء اقرء المزي . آثار كينج مريوط. هاتوجوى هةولير ٢٠٢١ عرفنا تمدد الزمن (أو الإبطاء الزمني) من النظرية النسبية الخاصة لأينشتاين حيث قام بدراسة السرعات العالية. الدابة المذكورة فى القرآن ليست حيوانا ناطقا. 25 يناير، 2017. من ضمن الأشياء الغريبة التى ذكرت فى السنة النبوية المدونة موضوع الدابة المعتبرة من قبل المفسرين من علامات الساعة و إختلطت بكثير من. نسبية مرور الزمن كما وردت في القرآن و عند انشتاين - نبتدؤ على بركة الله مجموعة من المقالات نبسط فيها بعض المعلومات العلمية و خاصة تلك التي يجب ان يعرفها الجمي السفر عبر الزمن .عنوان كافي لانطلاق حكايات خيالية تتحدث عن سفر الى المستقبل او الماضي عن طريق بوابة سحرية تنفتح لمدة مؤقتة كل من يدخل اليها يسقط عنه مفهوم الزمان و المكان ويصبح وصط دوامة تاخده الى عالم اخر, عالم موازي.

يمسك السماء أن تقع على الأرض, الأساطير الصينية, الانفجار العظيم في القرآن, اإعجاز العلمي في القرآن, بانجو, بداية الخلق, تمدد الكون في القرآن, توسع الكون في القرآن, خلق الكون. 3 تعليقات جزء من فهرس فصول الكتاب : * الإعجاز العلمي في القرآن الكريم مقدمة نشوء الكون تمدد الكون إنفصال السماوات عن الأرض الأفلاك كروية الأرض السقف المحفوظ السماء ذات الرجع طبقات الغلاف الجوي وظيفة. الزمن وأفعال الله. الزمن لا وجود له بشكل مستقل في الواقع وإنما وجوده وجود تجريدي يظهر في الواقع إذا ارتبط بالمادة ويسمى وقت، ولا يوجد دليل على أن للزمن وجود موضوعي مستقل عن المادة خارج الذهن، وما قيل بذلك الشأن من أن.

بحث عن السفر عبر الزمن في القرآن pdf - ملزمت

في إطار النشاط الثقافي لـــ ( جمعية الإعجاز العلمي للقرآن والسنة ) بالقاهرة عقدت ندوة حول الزمن بين العلم والقرآن وقد تحدث فيها الدكتور منصور حسب النبي - رئيس الجمعية واستاذ الفيزياء بكلية البنات جامعة عين شم تصور الزمان عنصر أساسي في نوع الرؤية التي يشيدها الإنسان لنفسه عن العالم. وبالنسبة للحقل المعرفي البياني العربي عموما، فإن ما يميز الزمان فيه هو أنه متداخل مع المكان والحَدث لأنه عرَض مثلهما آيات الكون في القرآن الكريم. إن القرآن الكريم كتاب هداية أنزله الله - عز وجل - لتوضيح أمور لا يستطيع عقل الإنسان وحده أن يعلمها مثل جوهر الإيمان والعبادات ومبادئ الأخلاق والقوانين التي تحكم. الان ما فوق صفر زمن ندخل في مصطلح تمدد الزمن بمعنى التباطؤ نوضح أكثر ونقول اذا كان عمر انسان ما الف دورة فإذا حدث تمدد للزمن او تباطؤ في التغير، فإن عمره مثلا سيصبح أكثر من الف ولكن يمر بنفس. كيف يمكن إثبات أن الكون في حالة تمدد؟ توجد في مركز seed العلمي مقالات حول الكون المتمدد . في عام 1929، أعلن عالم الفلك الأمريكي إدوين هبل عن اكتشافه أن المجر

أكبر موسوعة خلفيات لتنسيق المواضيع والملف الشخصي ثابته

الانهيار الكوني ونهاية الكو

حققت الإمارات إنجازاً جديداً تمثل في إعادة تمديد تسجيل ملف الصقارة للمرة الرابعة في القائمة التمثيلية. *فداء ياسر الجندي. أتى على الناس حين من الدهر، كانوا يظنون أن الأرض هي مركز الكون والشمس تدور حولها، ومع تقدم الزمن وتقدم العلم، وتقدم وسائل العلماء في البحث والكشف، اكتشف العلماء أن الأرض ليست مركز الكون، وأنها ليست. وهو اشتمال القرآن الكريم على أمثلةٍ علميّةٍ وقواعد تطبيقيّةٍ، ويُقسم الإعجاز العلمي إلى عدّة أقسامٍ؛ وهي: الإعجاز الطبيّ، والإعجاز العدديّ، والإعجاز الكونيّ، ومثاله نظرية تمدّد الكون. ٣ وفيات و٢٨٦ إصابة جديدة بكورونا في فلسطين; تجنب النقدية وشهادات الإيداع أيضًا: إليك 4 استثمارات آمنة في أوقات التضخم; وفاة الفنانة المصرية مها أبو عوف بعد صراع مع المر إعجاز القرآن قضى الله -تعالى- أن يؤيّد رُسله بالمعجزات الدّالة على صدقهم فقد خلق الله -تعالى- الرسل دون أن يُميّزهم عن غيرهم في الأُمور المادية لذلك ذهب العلماء إلى أنَّ المعجزةَ مقترنةٌ بالرسالة لقول النبي صلى الله.

تمدد الزمن - ويكيبيدي

مثلث برمودا والقرآن، فسر القرآن الكريم والحديث الشريف ظاهرة مثلث برمودا. حيث جاء عن جابر بن عبد الله عن النبي قال: إن الشيطان يضع عرشه على الماء، ثم يبعث سراياه في الناس.. إلى آخر الحديث تعرف على تمدد الزمن تباطؤ الزمن الفيزياء العام الانفجار الكبير في القرآن. فما حدث بالضبط هو ان الكون تمدد على شكل اشعاع نشط و كثيف و حار بعد ان كان متركزا في بان الكون اتى الى الوجود في لحظة محددة من الزمن , منذ قرابة 13.

سورة النجم 053 - الدرس (9): تفسير الأيات (50 - 62) - العبرة من ذكر الأقوام السابقة لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي.الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، وعلى آله وأصحابه أجمعين ، اللهم. تمدد الزمن - ويكيبيدي ; تفسير لمفهوم تمدد وتقلص الزمن في نظرية النسبي ; نظريات اينشتاين التي غيَّرت مجرى التاريخ - كتاب مدارس . ناسا بالعربي - تعليم - ما هو الزمكا

تعريف تمدد الزمن بالأمثلة المرسا

يشير القرآن الكريم في عدد من آياته‏,‏ الي الكون والي العديد من مكوناته ‏(‏ السماوات والأرض‏,‏ وما بكل منهما من صور الأحياء والجمادات‏,‏ والظواهر الكونية المختلفة‏),‏ وتأتي هذه الآيات في مقام الاستدلال علي طلاقة. قبل عقدين من الزمن تفضل الفقيد الدكتور محمد عابد الجابري بنشر مقال مطول بمجلة فكر ونقد كنت قد تطرقت فيه لأهم المراحل التي عرفها علم الفلك وعلم الهيئة قبل الثورة الكوپـرنيكية، أي قبل أن يحل الفضاء الرحب وعلومه محل.

تمدد الزمن الفيزياء - Physic

وعلى الرغم من أن القرآن الكريم نعت السماء بالبناء في آيات عديدة, إلا أننا وجدنا أنصار الإعجاز العلمي للقرآن يدعون أن القرآن تحدث عن تمدد الكون! ويستندون في ذلك إلى آية وحيدة وهي قوله تعالى ويأتي ذلك بسبب ضغطه بأكمله في جزيء مقابل نقطة على حِدى والتي سُميت علمياً بالذرة البدائية التي عرف حجمها بالصفر إضافةً إلى تكونه دون حدود حيث عرف العلماء الكون في تلك اللحظة بالطاقة النقية. اسم الله الحكيم 1. الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات في ذلك المعنى، يقول الإمام الشاطبي (تـ. 790هـ/ 1388م)، في كتابه الموافقات: يجب ألا نلتمس في القرآن، ولا في الحديث ما يخرج عن معهود العرب من العلوم والمعارف، وعلوم العرب مذكورة معروفة كالعلم.

شيفرة القرآن - تمدد الزمن وفق قوانين النسبية العامة - في

آيات الكون في القرآن الكريم د. زغلول النجار إن القرآن الكريم كتاب هداية أنزله الله - عز وجل - لتوضيح أمور لا يستطيع عقل الإنسان وحده أن يعلمها مثل جوهر الإيمان والعبادات ومبادئ الأخلاق والقوانين التي تحكم تعاملات. بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد : هذا مقال عن الزلازل فى القرآن الزلزلة ظاهرة من الظواهر التى خلقها الله فى الك الزمان والمكان في القرآن. January 31, 2013. بسم الله الرحمن الرحيم. بعد أن عرفت أن ترتيب سور وآيات القرآن ليس اعتباطياً ، صرت أحاول أن ألامس خفايا القرآن بإمعان النظر فيه ، وبعد ملاحظتي لغرائب. بما نزل في القرآن الكريم وما ورد بالسنة المطهرة عنه صلى الله عليه وسلم.. وحديث علامات المنافق منهج للتعامل في زمن يحتاج فيه بعض البشر لإعادة تأهيل أخلاقي وتربية .

مهرجان الزهور في سوريااا ارض الزهور

اما الفعل قرأ الذي يرد ايضا في القرآن فان المعنى الاصلي لم يكن قرأ كما نفهمه بالمعنى الحالي اي قراءة نص مكتوب وانما التلاوة ااو المحاضرة او القراءة الشفهية و بصوت عال و لان الجبريل حسب الاسطورة الاولى لم يطلب من محمد ان. نكهة الإسلام واضحة تماماً في كل ما تلمسه. - غوستاف فون جرونيباوم يحرم القرآن على المسلمين أن يأكلوا أو يشربوا أو يدخنوا أو يمارسوا العلاقات الجنسية خلال ساعات النهار في شهر رمضان. لكن القرآن لم يذكر شيئًا عن جوانب شهر. واستهل الدكتور علي كيالي المحاضرة بتعريف الإعجاز العلمي، وتطرق إلى جوانبه المختلفة، كما استعرض نظرية تمدد الكون، وأشار إلى الأمثلة العلميَّة، التي ذُكرت في القرآن الكريم، والتي أَثْبَتَ صحَّتَها العلمُ الحديث. د. زغلول النجار في الثلث الأول من القرن العشرين لاحظ الفلكيون عملية توسع الكون التي دار من حولها جدل طويل حتى سلّم العلماء بحقيقتها، وقد سبق القرآن الكريم بالإشارة إلى تلك الحقيقة قبل ألف وأربع تفسير يوم نطوي السماء كطي السجل في ضوء العلم الحديث أرجو تفسير الآية من سورة الأنبياء يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب وذلك على ضوء العلوم الحديثة وبتفسير علمي جزاكم الله خيرا أما بعد فقبل أن نتطرق إلى ما ذكره المفسرون. ومنذ ذلك الزمن ظلت نار القرآن متقدة في هذه البقعة الطاهرة تهدي الناس و تعلمهم أصول دينهم كما إنها كانت قبلة يأوى إليها طلاب العلم و حفظة القران من جميع أصقاع السودان المختلفة إلى زمن قريب حيث.