Home

تفسير الآية اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُم ما سألتم

تفسير قوله تعالى: ﴿اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ﴾. 2007-05-29 • فتوى رقم 16833. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. حياكم الله شيخنا. سؤالي: ما المقصود بـ اهبطوا مصراً فإن لكم ما سألتم؛ هل هي نفسها البلد مصر، أم الأرض المنبسطة؟. جزاكم الله خيراً فقوله -تبارك وتعالى: اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ قلنا: بأن المقصود بذلك أي: ادخلوا بلدًا من البلدان، أو قرية من القرى، تجدون فيها بغيتكم وطلبتكم، من هذا الفوم والعدس والبصل والقثاء، وليس المراد البلاد المعروفة، وإن كانت البلاد المعروفة -بلاد مصر- ذُكرت. وقيل: أراد اهبطوا مصرَ؛ أي بلدَ مصرَ، بلدَ القبطِ، أي: ارجعوا إلى مصر التي خرجتم منها، والأمر لمجرد التوبيخ إذ لا يمكنهم الرجوع إلى مصر تفسير قوله تعالى : (( قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خيرٌ اهبطوا مصراً فإن لكم ما سألتم )) الشيخ محمد بن صالح العثيمين-تفسير القرآن الكريم-10a-

وقال لهم الحق سبحانه وتعالى: {اهبطوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَّا سَأَلْتُمْ}.. ولا يقال لهم ذلك إلا لأنهم أصروا على الطلب برغم أن الحق جل جلاله بين لهم أن ما ينزله إليهم خير مما يطلبونه قوله تعالى: {اهبطوا مِصْراً} من الممكن أن يكون المعنى أي مصر من الأمصار.. ومن الممكن أن تكون مصر التي عاش فيها فرعون.. وكلمة مصر تطلق على كل مكان له مفتي وأمير وقاض.. وهي مأخوذة من الاقتطاع.. لأنه مكان يقطع إمتداد الأرض الخلاء.. ولكن الثابت في القرآن الكريم.. إن مصر التي لم تنون هي علم على مصر التي نعيش فيها.

﴿ اهْبِطُوا مِصْرًا ﴾؛ أي: انزلوا مصرًا، والأمر للإباحة، وفيه ما يشعر بالتوبيخ لهم؛ أي: إن كان هذا همكم واختياركم ﴿ اهْبِطُوا مِصْرًا ﴾، بقرينة قوله: ﴿ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ﴾؛ أي: انزلوا أيَّ مصر من الأمصار؛ أي: أيَّ بلد من. تشير رؤية السفر الي مصر علي نيل الأماني وبلوغ المراد للرائي لقوله تعالي (اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ ) صدق الله العظيم اقرأ ايضا تفسير حلم النظر في المرآة في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة تفسير حلم السفر الي مصر بالطائرة في المنا تفسير قوله تعالى اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْالشيخ صالح المغ التسجيل التعليمـــا

وقال رحمه الله- في تفسير قوله تعالى ﴿ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ﴾: أي رجعوا؛ والباء للمصاحبة؛ و﴿ من ﴾ للابتداء؛ يعني الغضب من الله ما المقصود بمصر في قوله تعالى: (( اهبطوا مصراً )) ؟ تفسير قوله تعالى : (( وبآؤوا بغضبٍ من الله ))، وإثبات صفة الغضب لله والرد على أهل البدع في إنكارهم لهذه الصفة أو تأويلها أراد بالأول الطعام وبالثاني ما يشتهى منه ، وقد طعم يطعم فهو طاعم إذا أكل وذاق ، ومنه قوله تعالى : ومن لم يطعمه فإنه مني أي : من لم يذقه ، وقال : فإذا طعمتم فانتشروا أي : أكلتم ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في زمزم : إنها طعام طعم وشفاء سقم واستطعمني فلان الحديث إذا أراد أن. تفسير قوله تعالى: اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ - الشيخ صالح المغامسي. Watch later. Share. Copy link.

تفسير قوله تعالى: ﴿اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا

  1. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.
  2. About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators.
  3. وقال لهم الحق سبحانه وتعالى: اهبطوا مصر فإن لكم ما سألتم. ولا يقال لهم ذلك إلا لأنهم أصروا على الطلب برغم أن الحق جل جلاله بين لهم أن ما ينزله إليهم خير مما يطلبونه. نلاحظ هنا أن مصر جاءت منونة. ولكن كلمة مصر حين ترد في القرآن الكريم لا ترد منونة. ومن شرف مصر أنها ذكرت اكثر من مرة في القرآن الكريم .
  4. القول في تأويل قوله تعالى ذكره اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم وتأويل ذلك فدعا موسى فاستجبنا له فقلنا لهم اهبطوا مصرا وهو من المحذوف الذي اجتزئ بدلالة ظاهره على ذكر ما حذف وترك منه وقد دللنا - فيما مضى - على أن معنى الهبوط إلى المكان إنما هو النزول إليه والحلول به فتأويل الآية.
  5. تفسير قوله تعالى: ﴿ وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ ﴾ (سورة البقرة: الآية 61
  6. وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم يقول تعالى واذكروا نعمتي عليكم في إنزالي عليكم المن والسلوى طعاما طيبا نافعا هنيئا سهلا.

تفسير ابن كثر | سورة البقرة الآية 61 | وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها ۖ قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير ۚ اهبطوا مصرا فإن لكم ما. وقوله سبحانه: ﴿إِهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ﴾ ، أي إنكم الآن تعيشون في هذه الصحراء ضمن إطار منهج للإِختبار وبناء الذات، وليس هذا مكان الأطعمة المتنوعة، إذهبوا إلى المدن. {اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ ما سَأَلْتُمْ} . أي قال موسى لهم ذلك . . والظاهر ان المراد مصر من الأمصار يحقق لهم هذه الأمنية ، لأن سبحانه لم يبين ويعين مصرا خاصا : الآية 61 من سورة البقرة | وإذ قلتم ياموسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم وضربت..

﴿اهْبِطُوا مِصْرًا﴾ لماذا لم تُمنع من الصرف؟ | هدى القرآن كلم 2372 تفسير قوله تعالى اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ الشيخ صالح المغامس المختصر في تفسير القرآن سورة البقرة الآية:(61) { قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير اهبطوا مصراً فإن لكم ما سألتم وضرب عليهم الذلّة والمسكنة وباءوا { اهبطوا مصراً } فإن ما اشتهيتموه لا. تفسير سورة البقرة - الآية: 61 (وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعامٍ واحدٍ فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خيراً اهبطوا مصر فإن لكم ما سألتم وضربت.

إذن فهل من الممكن أن تكون مصر التي جاءت في قوله تعالى: اهبطوا مصر فإن لكم ما سألتم هي مصر التي عاشوا فيها وسط حكم فرعون. قوله تعالى: اهبطوا مصرا من الممكن أن يكون المعنى أي مصر من الأمصار . عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتد

[44] قوله تعالى: {اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا

تفسير قوله تعالى:﴿اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا

2 الآية وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام وحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم وضربت عليهم الذلة والمسكنة. ص21 - كتاب تفسير الطبري جامع البيان ط هجر - القول في تأويل قوله تعالى اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم وتأويل ذلك فدعا موسى فاستجبنا له فقلنا لهم اهبطوا مصرا وهو من المحذوف الذي اجتزئ بدلالة ظاهره على ذكر ما حذف وترك منه وقد. تفسير الآية 61 من سورة البقرة : وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم وضربت. عثمان الخميس الدرس التالي ١٩- تفسير سورة البقرة الآية 62 - 64 الشيخ د . عثمان الخميس المن والسلوى ، وكان الجواب من الله يا موسى قل لهم ﴿ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ.

إعراب القرآن | إعراب قوله تعالى : وإذ قلتم ياموسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم وضربت.. القول في تأويل قوله تعالى ذكره اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وتأويل ذلك: فدعا موسى، فاستجبنا له , فقلنا لهم: اهبطوا مصرا ، وهو من المحذوف الذي اجتزئ بدلالة ظاهره على ذكر. تفسير الارقام فالمنام لابن سيرين و عدسها و بصلها قال اتستبدلون الذي هو ادني بالذى هو خير اهبطوا مصرا فان لكم ما سالتم و ضربت عليهم الذلة و المسكنة و باؤوا بغضب من الله هذا بانهم كانوا. تفسير سورة البقرة من الاية 58 إلى الآية 61. {وإذا قلنا} لهم بعد خروجهم من التيه {ادخلوا هذه القريه} بين المقدس أو أريحا {فكلوا منها حيث شئتم رغدا}واسعاًلاحجر فيه { وادخلوا الباب} أى بابها {سجدا. اهْبِطوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ. قلت للسيدة الوالدة - حفظها الله - صبيحة يوم الأربعاء: قتَلَ المعتصمين في الميادين الأعداءُ؛ هجَموا عليهم وهم نيام في خيام بالغازات.

:قوله: اهبطوا مصراً، إن كان الآمر موسى فكان رخصة من الله لهم في نزولهم إلى البلدة وخلاصهم من التيه وإن كان الآمر هو الله تعالى فتقديره قلنا اهبطوا جملة مستأنفة يعني دعا موسى فأجبناه/12 وجي تفسير الشعراوي للآية 58 من سورة البقرة. قال تعالى: {وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ. • الآيـة 61 أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ. (اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ). (سورة البقرة:61) (وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّآ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا)

الشيخ محمد بن صالح العثيمين-تفسير القرآن الكريم-10a-

  1. ما ينفع ما ينفع هذا ما هو للطيالسي أنا أقول هل هو موجود في مسند الطيالسي؟ ما وجدوه الذين خرجوه ما وجدوه وغيره من دواوين الإسلام. يقول ومن طريقه ابن أبي حاتم في تفسيره وسنده صحيح. نعم
  2. وإذ قلتم ياموسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم وضربت عليهم الذلة والمسكنة وباءوا.
  3. تفسير سورة البقرة من الاية 58 الى الاية 61 أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمْ الذِّلَّةُ.
  4. البيان في تفسير القرآن - تفسير قوله تعالى (ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله..) (مادة مرئية - مكتبة الألوكة) البيان في تفسير القرآن - تفسير قوله تعالى (ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون) (مادة مرئية - مكتبة.
  5. وقوله: (اهبطوا مصرا) من قول الله تعالى، لأنه قال: (فإن لكم ما سألتم) فلا يكون هذا إلا من قبل الله تعالى. والوقف على (الذلة والمسكنة) حسن غير تام لأن قوله: (وباءوا) نسق على (ضربت)
  6. [ تفسير القرطبي ] . ( اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ ) أي مصراً من الأمصار ، كما قال ابن عباس ، ويحتمل أن يكون المراد مصر فرعون . قال ابن كثير

تفسير الشعراوي للآية 61 من سورة البقرة مصراو

تفسير سورة البقرة. الآية ( 61 ) من فضائل النبي: أنه بشر من رآه ومن رأى من رآه إلى د. أحمد خضر حسنين الحسن. تفسير قوله تعالى: {وقالوا قلوبنا غلف.....} د. محمود بن أحمد الدوسري. د فإن المعاصي يجر بعضها بعضا فالغفلة ينشأ عنها الذنب الصغيؤ, ثم ينشأ عنه الذنب الكبيرثم ينشأ عنها أنواع البدع والكفر وغير ذلك. فنسأل الله العافية من كل بلاء. باقي تفسير الاية

فصل: تفسير الآية رقم (61):نداء الإيما

قال المفسر -رحمه الله تعالى- في تفسير قوله الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ. بشكلٍ صريح ذُكرت مصر في سورة البقرة (2:61) في قوله تعالى: اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ، وهنا يفسّر البعض أنّ مصر المذكورة في الآية يُقصد بها أي بلد وليس مصر بحد ذاتها. تفسير الايات (60-61) {اسْتَسْقَى}: طلب لهم من الله تعالى السقيا أي: الماء للشرب وغيره. {بِعَصَاكَ الْحَجَرَ}: عصا موسى التي كانت معه منذ خرج من بلاد مدين. وهل هي من شجر الجنة هبط بها آدم، كذا قيل. وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَنْ نَصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ.

تفسير قوله تعالى: {وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد

  1. تفسير سورة البقرة من الآية 60 إلى 61. الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ۚ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ ۗ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ.
  2. وواضح أن كلمة مصر قد وردت في سياق قصتي يوسف وموسي إلا أن الأمر الذي يستدعي إيضاحا هو قوله تعالي علي لسان موسي لقومه . اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ. 61 البقرة
  3. قوله تعالى: { فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ } ما نصب بإن، وقرأ ابن وثاب والنخعي سألتم بكسر السين، يقال: سألت وسلت بغير همز. وهو من ذوات الواو، بدليل قولهم: يتساولان
  4. «مِصْراً» مفعول به. «فَإِنَّ» الفاء تعليل ، إن حرف مشبه بالفعل. «لَكُمْ» متعلقان بمحذوف خبر إن المقدم. «ما سَأَلْتُمْ» ما اسم موصول اسم إن ، سألتم سألت فعل ماض وفاعل والميم لجمع الذكور
  5. 2007-05-29 • فتوى رقم 16833. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله شيخنا. سؤالي: ما المقصود بـ اهبطوا مصراً فإن لكم ما سألتم؛ هل هي نفسها البلد مصر، أم الأرض المنبسطة

وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج

تفسير حلم السفر الي مصر في المنام للعزباء والمتزوجة

تفسير قوله تعالى اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا

القول في تأويل قوله تعالى ذكره اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم وتأويل ذلك فدعا موسى فاستجبنا له فقلنا لهم اهبطوا مصرا وهو من المحذوف الذي اجتزئ بدلالة ظاهره على ذكر ما حذف وترك منه وقد دللنا - فيما مضى - على أن معنى الهبوط. {اهبطوا مصراً} يعنى: فإن أبيتم إلا ذلك فانزلوا مصراً من الأمصار، وقال الضحاك: هو مصر موسى وفرعون. والأول أصح، لأنه لو أراده لم يصرفه. {فإن لكم ما سألتم} من نبات الأرض • ﴿ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ﴾ قال ابن العثيمين-رحمه الله- في تفسيره ما مختصره تفسير سورة البقرة من قوله مفسدين 5الى قوله اهبطوا مصرا فان لكم ما سالتم 4ق للشيخ رضوان. تفسير سورة البقرة [من الآية (60) إلى الآية (61) ] تفسير سورة البقر

تفسير: (وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك

وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم يقول تعالى واذكروا نعمتي عليكم في. سلسلة محاسن التأويل تفسير سورة البقرة [4] سلسلة محاسن التأويل تفسير سورة البقرة [4] للشيخ : صالح بن عواد المغامس